المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نساء خطاطات


نبيهه الرفاعي
07-21-2007, 11:10 PM
نساء خطاطات
لقد شاركت المرأة الرجل فى الخط كما شاركته فى كثير من الأمور الحياتية ، فالمرأة اذا جمعت بين جمال الاخلاق و الصفات الحسنة و جمال الكتابة و حسن الخط ، فقد أوتيت حظا عظيما.
و من ألطف الأوصاف ما قاله أحمد بن أبى صالح بن بشير فى كاتبة : (( كأن خطها أشكال صورتها ، وكأن مدادها سواد شعرها ، وكأن قرطاسها أديم وجهها ، و كأن قلمها بعض أناملها ، و كأن بنانها سحر مقلتيها ، و كأن سكينها غنج جفنها ، وكأن مقطها قلب عاشقها ))

و من النساء اللواتى اشتهرن بالخط منذ صدر الإسلام و الى عهد قريب
مرتبة اسماؤهن حسب حروف الالف باء :

أسماء بنت عبرت بنت احمد اغا :
خطاطة من خطاطات القسطنطينية ، اشتهرت بخطها الجميل الجيد ، كتبت حلية جميلة .

اسماء بنت احمد :
شوهد لها قطعة خطية كتبتها سنة 1277 هجرية فى غاية الجودة .

أم كلثوم بنت عقبة :
لم نعثر على ترجمتها .

الشفا بنت عبد الله العدوية :
هى بنت عبد الله بن عبد شمس العدوية القرشية ، تعلمت الكتابة ، وأسلمت قبل الهجرة ، روت اثنى عشر حديثا ، قيل ان اسمها ليلى، و الشفا لقبها .

بادشاه خاتون بنت محمد بن حميد تابنكو :
شاعرة ذات خط ياقوتى خطت به المصاحف ، وذكرت فى تذكرة الخطاطين لمستقيم زادة، ووردت اشعارها فى نخبة التواريخ .

بزم عالم :
أخبر عنها انها والدة السلطان عبد المجيد خان ، و انها كتبت بيدها نسخة من دلائل الخيرات .

بنت خداوردى :
و معنى ذلك ( البنت التى اعطاها الله لنا )
كانت فى زمن الملك الكامل فى شهر شوال سنة 624 هجرية ، أحضرت من الاسكندرية ، خلقت من غير يدين ، وجىء بها بين يدى الوزير رضوان فعرفته انها تعمل برجليها ما تعمله النساء بأيديهن من خط ورقم و غير ذلك ، فأحضر لها دواة ، فتناولت برجلها اليسرى قلما فلم ترض شيئا من الاقلام المبرية التى احضروها ، فأخذت السكين و برت لنفسها قلما وشقته وقطته وأخذت ورقة فأمسكتها برجلها اليسرى و كتبت باليمنى أحسن ما يكتبه الكتاب بيمينهم ، وناولت الرقعة للوزير فإذا فيها السؤال بالزيادة فى راتبها فزادها و أعادها الى بلدها .

ثناء جارية بنت فيوما:
كانت كاتبة فاضلة ، أخذت الخط عن اسحاق بن حماد ، الذى كان فى زمن المنصور و المهدى .

جارية ابى عبد الله الكنانى :
عالمة فاضلة و اديبة كبيرة لم ير فى زمانها أجود منها كتابة و خطا ولا ابدع ادبا ، توفيت فى القرن الخامس للهجرة .

جهان بنت قاسم سليمان القاجارى :
أديبة فارسية ، ناثرة ، ناظمة ، ذات عقل وافر و ماهرة فى الخط و النقش و التطريز ، توفيت فى 6 ربيع الثانى 1290 هجرية .

حافظة بنت محمد سعيد :
خطاطة فاضلة أجادت خطى النسخ و الثلث ، و حدثت عن ابيها ، توفيت ببغداد سنة 1346 هجرية، و من اثارها الخطية بعض اللوحات من اى القرآن الكريم .

حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنهما :
أخذت الكتابة عن الشفا بنت عبد الله العدوية و هى التى قال عنها النبى صلى الله عليه و سلم علمى حفصة و رقية النمل كما علمتيها الكتابة .

حليمة بنت محمد صادق :
خطاطة من الاستانة ، اتقنت الخط سنة 1169 هجرية ، أجازها الخطاط محمد راسم .

خديجة بنت عثمان بن محمد الهورى :
يقال لها ضوء الصباح ، محدثة ، كانت جيدة الخط و الانشاء ، تكتب بخطها الاجازات ، توفيت سنة 734 هجرية .

خديجة بنت محمد ابن احمد :
اصلها من خراسان ، كان والدها قاضى نيسابور ، و هوالمعروف بالجرجانى ، كانت تكتب الخط الجيد ، وكانت من الصالحات ، توفيت سنة 372 هجرية.

خديجة بنت يوسف بن غنيمة البغدادى ( أمة العزيز ) :
عالمة ، كاتبة ، روت الكثير عن ابن الكبتى و مكرم ، قرأت النحو وجودت الخط على جماعة ، توفيت عن نيف و سبعين سنة .

خديجة بنت محمود المفتى :
عالمة فاضلة ، روت عن ابن الزبيدى و غيره ، قرأت النحو ، وجودت الخط على جماعة ، توفيت فى رجب سنة 699 هجرية .

درة هانم :
أخبر عنها والدة السلطان محمود خان ،كانت ذات خط جميل وانها كتبت مصحفا شريفا سنة 1172 هجرية.

رشدية هانم :
كانت تكتب الخط الجيد ، نسخت كتابا فى التاريخ بخطها حوالى 1192 هجرية .

زينب الملقبة بشهدة الدينورية :
هى بنت ابى نصر بن الفرج بن عمر الابرى ، الكاتبة الدينورية الأصل ، بغدادية المولد و الوفاة ، كانت عالمة فاضلة محدثة كاتبة تكتب الخط الجيد ، واخذ عنها الخط كثيرون منهم ياقوت الملكى (ياقوت هذا غير ياقوت المستعصمى ) .

كاتب السلطان ملكشاه :
توفيت سنة 574 هجرية .

زاهدة هانم كريمةعلى باشا :
أصلها من الاستانة أخذت الخط عن مصطفى عزت و اجازها ، فكانت تكتب الخط الحسن لها الواح معلقة على بعض المساجد و التكايا بالاستانة، كانت موجودة سنة1290 هجرية .

زوجة السردار عبد القدوس خان معتمد الدولة الافغانية :
هى من فضيلات نساء كابل ، ماهرة أديبة ، كانت تكتب الخط الجيد الحسن ، خطها يضاهى اشهر الخطاطين ، لم يعرف اسمها للعادة الجارية فى غالب البلاد الاسلامية ، كانت موجودة عام 939 هجرية .


ست الرضا بنت نصر الله بن مسعود : بنت الاستاذ
كاتبة تكتب خطا مليحا على طريقة ابن البواب ،كانت حية حوالى 567 هجرية .

ست الوزراء بنت محمد بن عبد الكريم :
أصلها من دمشق ، كانت تكتب الخط الحسن ، وكانت موجودة فى سنة 737 هجرية .

سعدونة ام سعد بنت عصام الحميرى القرطبية:
راوية روت عن ابيها وجدها و غيرهما ، و انشدت فى تمثال نعل النبى صلى الله عليه وسلم
سألثم التمثال اذا لم أجد للثم نعل المصطفى من سبيل
لعلنى احظى بتقبيـــله فى جنة الفردوس اسنى مقيل
فى ظل طوبى ساكنا آمنا أسقى باكواس من السلسبيل
وأمسح القــلب به عله يسكن ما جاش به من غليل
فطالما استشفى بأطلال من يهواه اهل الحب فى كل جيل

سلمى بنت محمد بن محمد الجزرى : ( ام الخير) :
قارئة مجودة ، شاعرة كانت حية سنة 831 هجرية، حفظت القران وقرأته بالقراءات العشر ، وكتبت الخط الجيد.

سيدةبنت عبد الغنى بن على العبدرى :
وتكنى أم علاء .
عالمة فاضلة ولدت بتونس فى اوائل القرن السابع للهجرة ، حفظت القرآن الكريم ، جودت الخط ونسخت بخطها مرارا إحياء علوم الدين للغزالى و غيرها من المؤلفات ، توفيت فى تونس يوم الثلاثاء لخمس خلون من محرم الحرام سنة 647 هجرية .

شجرة الدر أم خليل الصالحية :
من شهيرات الملكات فى الاسلام ، ذات ادارة و حزم و عقل و دهاء و بر ، و احسان ، كانت تكتب خطا يشبه خط زوجها الملك الصالح فتعلم التواقيع .

صارة الحلبية:
شاعرة أديبة، وطبيبة ماهرة، كانت تتعاطى كثيرا من الصناعات، وتكتب الخط الجيد ، وتحل الذهب بمعرفة وخبرة فتكتب به .

صفية بنت عبد الله الربى :
أديبة ، شاعرة ، موصوفة بحسن الخط ، توفيت فى اخر سنة 417 هجرية وهى دون الثلاثين .

عائدة بنت محمد الجهنية :
شاعرة فاضلة و خطاطة ماهرة، وهى زوجة الوزير عمر بن شيرز .

عائشة بنت احمد القرطبية:
أديبة شاعرة ذات فصاحة و بلاغة ، وكانت حسنة الخط تكتب المصاحف .

عائشةعصمت بنت اسماعيل تيمور:
شاعرة وناثرة ولدت بالقاهرة سنة 1256 هجرية ، أخذت القرآن الكريم والخط و الفقه عن ابراهيم مؤنس ، توفيت بالقاهرة سنة 1902 م .

عائشة بنت عمارة بن يحيى بن عمارةالشريف الحسينى :
شاعرة من شواعر المغرب فى القرن السادس الهجرى ، كانت تجود الخط فقد كتبت يتيمة الدهر للثعالبى .

عزيزة بنت قاسم بن قطلوبغا الحنفى :
من فواضل نساء عصرها كانت ذات صلاح ودين تعلمت الخط وقرأت ما تيسر من القرآن الكريم .

علم المدينة :
أندلسية الأصل ، تعلمت الغناء و كانت حسنة الخط ، راوية للشعر .

فاطمة آنى شهرى :
أصلها من الاستانة ،مشهورة بحسن الخط ، خاصة خط النسخ ، وكانت فاضلة شاعرة ، كانت موجودة 1122 هجرية .

فاطمة بنت ابراهيم:
اصلها من الاستانة ، أخذت الخط عن زوجها توقاتى محمود افندى وأجازها ، فكانت تجيد خط النسخ و الثلث و الجلى الديوانى .

فاطمة البغدادية:
هى جارية المعتصم ، كان خطها فى غاية الحسن حتى شبه بخط ابن هلال ، وكانت ماهرة فى الغناء و ضرب العود ، توفيت سنة 274 هجرية .

فاطمة بنت احمد بن على البغدادية :
أخذت الفقه و الخط عن والدها و كان خطها جيدا ، وقد كتبت مجمع البحرين كانت موجودة سنة 703 هجرية .

فاطمة بنت الحسن بن على الاقرع :
كاتبة من احسن الناس خطا على طريقةابن البواب فقد قال السمعانى : (( كان لها خط مليح حسن )) و هى التى أهلت لكتابة كتاب الهدنة الى ملك الروم من الديوان العزيز و رحلت الى بلاد الجبل الى العميد ابى نصر الكندرى ، و كتب الناس على خطها ، توفيت سنة 480 هجرية .

فاطمة بنت زكريا بن عبد الله الشبلارى :
كاتبة جزلة ، كانت تجيد الخط فكتبت الكتب الطوال توفيت سنة 427 هجرية.

فاطمةبنت عبد القادر بن محمد عثمان :
اشتهرت بجيد خطها وعبارتها الفصيحة و عفتها ،وتقشفها، وملازمتها للصلاة حتى فى مرضها ، نسخت كتبا كثيرة توفيت سنة 966 هجرية .

فاطمة بنت محمد بن احمد السمرقندى :
عالمة فاضلة محدثة ذات خط جميل ، وكانت الفتوى تخرج بخطها و خط ابيها وزوجها الكاسانى الذى توفى بعدها سنة 578 هجرية ، توفيت بحلب .

فاطمة العجوز :
كانت تنسخ الكتب بخطها الجميل .

فروة بنت عائشة بنت سعد :
لم نعثر على ترجمتها .

فطنت بنت احمد باشا :
شاعرة اديبة ولدت فى طرابزونة، كان والدها والى طرابزون ، احضر لها معلمين علموها الخط وباقى العلوم .

كريمة بنت المقداد:
لم نعثرلها على ترجمة .

كلثوم بنت عمر بن صالح النابلسية :
محدثة ذات دين وصلاح ، وعقل ، ولدت بالقاهرة ، و قرات القرآن الكريم بكامله ، وكتبت الخط الحسن ، توفيت فى رمضان سنة 856 هجرية .

كوهر شاد بنت مير عماد:
كانت مشهورة بجودة الخط ، كان خطها فى غاية الحسن و الجمال ، كانت موجودة سنة 1028 هجرية .

لبنى كاتبة المستنصر بالله العباسى :
هى بنت عبد المولى قيل انها كانت جارية المستنصر ، تكتب الخط الحسن ، وكانت كاتبة شاعرة عالمة بالنحو ، بصيرة بالحساب و العروض ، لم يكن فى قصر الخليفة انبل منها ، توفيت سنة 594 هجرية .

مزنة كاتبة الخليفة الناصر لدين الله :
كانت حاذقة ، من أخط الناس ، توفيت سنة 358 هجرية .

ورقاء بنت نيتاب :
شاعرة، أديبة ،صالحة، حافظة للقرآن ، بارعة فى الخط .

وردة بنت نقولا بن يوسف بن ناصيف الترك :
شاعرة اديبة ، ولدت فى دير القمر بلبنان نحو سنة 1797 م ، جيدة اللغة ، سريعة الخاطر فى النظم / متقنة للخط ، توفيت سنة 1874 م .




الموضوع من كتاب الخط العربى
تاريخه وانواعه
تأليف يحيى سلوم العباسى

رفعت الجمال
07-22-2007, 12:25 AM
شكرا علي الافاده والسعي
بارك الله لكِ

**الشاهد**
07-22-2007, 12:43 AM
ماشاء الله تبارك الله ...... أروع أروع من رائع سلمت الأيادي .... جزاك الله ألف ألف خير...


النساء فاضلات لهم دور كبير جدا ومهم جدا في التاريخ عبر مر العصور ,,,,,,,


والمثل يقول ( وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة ) ,,,,,


نسيت تكتبي إسمك معاهم ........ ههههه

إن شاء الله نشوفك أكبر خطاطة من النساء الخطاطات ....

وأن ينفع بعلم الجميع ..

وجزاك الله خبرا على الطرح الرائع جدا .....


تلميذكم الشاهد

نبيهه الرفاعي
07-22-2007, 12:56 PM
شكرا للاخ عبد الهادى على المرور الكريم


وشكرا للاخ عبد الرحمن على مرورك وكلامك الجميل

أحمد العمري
07-22-2007, 03:25 PM
شكرا على هذا الموضوع المتميز

أحمد عادل
07-23-2007, 02:09 AM
جميل أختنا نبيهه... بصراحه موضوع مميز و جميل...
أول مره اقرا هذا المقال...
مع اني اعرف بعض هؤلاء الخطاطات... لكن مجهود تشكري عليه...
ادعو الله ان يديم عليك الصحة و العافية..
و أن ينولك ما ببالك...
أخوك أحمد

الوهراني
07-28-2007, 09:39 PM
نسيتي واحدة
نبيهة الرفاعي
جميلة هده المعلومات التي لم نكن نعرف عنها من قبل
بارك الله فيكي

نبيهه الرفاعي
07-29-2007, 12:27 AM
يا ريت تقروا الخطاطة رقم سبعةباتقان شديد، شوفوا الاصرار و التحدى
خطاطة بتكتب برجلها

اشكر كل اللى شرفوا الموضوع بمرورهم الكريم .
اخى الكريم احمد العمرى،و اخى الكريم احمد عادل

و اخى الكريم بدر الدين الوهرانى
يا ريت اوصل لمستواهن .
ان الله على كل شىء قدير .
يؤتى الملك من يشاء

جاسم معراج
08-01-2007, 10:04 AM
موضوع جميل..

اذا تكرمت ترشدينا الى نماذج من كتاباتهم

شكرا

فيصل النهاري
08-01-2007, 12:32 PM
شكرا لجزيلا لك اختي نبيهة على هذا العطاء وفعلا للمرأة دور
في صناعة الحياة الفنية

نبيهه الرفاعي
08-01-2007, 05:02 PM
اخى الكريم جاسم
بداية احب ارحب بك فى هذا المنتدى الرائع
ويا ريت كان عندى نماذج لهؤلاء للخطاطات
يمكن الاخ احمد عادل يكون عنده



اخى الكريم فيصل النهاردى شكرا على مرورك الذى زا د الموضوع تشريفا
وفعلا زى ما قلت دور المرأة مهم فى الحياة الفنية
شكرا لمروركم يا اخوان
وتقبلوا تحياتى

ابوبكر الجندبي
08-11-2007, 04:57 PM
شكرا على هذاالموضوع المتميز وارجو لك دوام العافيه اخي

نبيهه الرفاعي
08-12-2007, 02:37 PM
شكرا لك اخى ابوبكر
وشرف كبير مروركم الكريم على الموضوع
و انتظروا المزيد ...ان شاء الله

بس لما الكتب اللى وصيت عليها تيجى
الله يوفقنا جميعا يا رب
تقبل تحياتى

علي العبودي
09-14-2007, 08:03 PM
شكرا على الافاده والسعي بس ياريت نشوف بعض اعمالهن

الإدريسي
09-28-2007, 03:36 PM
السلام عليكم
مجهودات جبارة تستلزم منا كل التقدير والإحترام
أرجو لك التوفيق في المسيرة الفنية

ehab aziz
10-08-2007, 01:09 AM
:)شكررررررررررررررررررررررررررررررا اختى نبيهه على هذا المقال العظيم:)

:mad: وانا عرفت بعض الخطاطات من كلامك اشكرك مره اخرى وربنا يبارك فيك:mad:

نبيهه الرفاعي
10-09-2007, 01:29 PM
اخى الكريم على العبودى ...للاسف ما عنديش اى نماذج لكتابتهن
شكرا اخى لادريسى على المرور و الكلام الجميل
شكرا لك اخى ايهاب على مرورك وكلامك المشجع ..و اهلا بيك فى المنتدى

ئازاد
10-10-2007, 10:39 AM
شكرا يا اخت نبيهة على هذا الموضوع القيم

الخطاط مجدي
10-12-2007, 11:08 PM
موضوع راااااااااااااااائع اختي نبيهه

فعلا كنا نحتاج الى معرفة الدور النسائي في الخط العربي

وياريت لوكنت ادرجتي مع الموضوع بعض لوحاتهن

مشكووووووووووورة

نبيهه الرفاعي
10-13-2007, 10:37 PM
شكرا للاخ ثازاد على المرور الجميل
الاخ الكريم محمد مجدى ...تعالت الصيحات مطالبة بنماذج لخطوط هؤلاء الخطاطات
انما لا املك منها اى شىء ...للاسف
كنت اتمنى ان اثرى الموضوع بلوحاتهن ..انما ما باليد حيلة
شكرا لكم جميعا

maram usama
04-30-2008, 05:27 PM
شكرا على الموضوع الرائع ده . واتمنى انى ارى اى نماذج لخطاطات . وعلى فكرة اول مرة اعرف ان شجرة الدر كانت صاحبة خط جميل .

ألماسه
04-30-2008, 06:39 PM
حتى انا تفاجأت..
رائعة انتي يا نبيهه..
سلمت يمناك واتمنى بصراحه لو لاي منهن..
لوحات ان تعرض عزيزتي
فائق التقدير

حمدي21
04-30-2008, 06:49 PM
http://www.seeraj.com/images/pro/d5.gif

نبيهه الرفاعي
04-30-2008, 07:15 PM
شكرا لمرام والماسة على المرور النسائى الجميل ...شرفتونى و رفعتوا راسى:D
شوفوا التاريخ مليان بالنساء الخطاطات اللى كانوا معلمين حتى للرجال
و يا ريت نرجع هذا المجد للنساء الخطاطات
يالا شدوا حيلكوا
بس صدقونى ما عندى اى لوحة لاى واحدة منهن ...ولكن ندور يمكن نلاقى

شكرا للاستاذ حمدى ... على مرورك بارك الله فيك

جاب الخير احمد رياض
04-30-2008, 09:53 PM
الله يبارك فيك.اختي نبيهة..وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك وزادك من فضله ومن نعمه
ادام الله عزك.اخوك رياض

حمدي21
04-30-2008, 11:25 PM
ده نموذج للاستاذة فرح عدنان والاستاذة جنة عدنان وهما من الخطاطات المعاصرات

الخطاط عادل الحربي
05-01-2008, 12:06 AM
موضوع قيم وثري جدا بالمعلومات الهامة عن شقائق الرجال مجهود رائع
شكرا لك أستاذة نبيهة

نبيهه الرفاعي
05-01-2008, 04:52 PM
استاذ رياض - استاذ عادل الحربى
شكرا على المرور والكلام الجميل

و شكرا يا اخ حمدى على اضافة الصور ... بارك الله فيك
و يا ريت لو حد عنده اى لوحة لاى واحدة منهن يعرضها علينا
ينوبه ثواب

المستفيد
05-02-2008, 10:25 AM
مشكوره اخت نبيه على الموضوع ,
زادهم الله من فضله

ولد المدينة
05-02-2008, 10:21 PM
يعكيك العافية على المشاركة القيمة , نعم ولم لا يكون لنا خطاطات ؟ انه لشرف لهن وكفى لهن شرفا أن التاريخ ذكرهن .

akram
05-04-2008, 03:28 AM
الأخت الكريمة نبيهة الرفاعي، موضوعك رائع وتواضعك أروع.
زادك الله توفيقا.

نبيهه الرفاعي
05-04-2008, 07:18 AM
شكرا لكم اخوانى على مروركم الجميل على موضوع يخص خطاطات ...و الذى شرف التاريخ بذكر اسمائهن .
شكرا للاستاذ زيد و الاستاذ ولد المدينة .
و الاستاذ اكرم ..هذا من ذوقك

مصطفى جبيل
06-28-2008, 08:21 PM
جميييييييل جدا وان شاء الله بنتى تكون منهم ( فى المستقبل طبعا ) 00

أبو عمر
06-29-2008, 05:31 AM
سلام عليكم
أرى أن السؤال عن نماذج من خطوط الخطاطات ( التاريخيّات) ليس من ورائه طائل، لأنه لايُتوقّع آن يكون لغالبيّتهن لوحات خطية كما للخطاطات المعاصرات، وإن وُجدت النماذج فهي من قبيل كتابات متون المخطوطات، ول أحسب أن هذا ما يتوق إليه أي خطاط ما لم يكن باحثا في هذا الموضوع.
أما خطاطات القرنين الأخيرين واللاتي أنتجن لوحات خطية فيمكن الوصول إلى نماذج من أعمالهن بسهولة. وأرى أن نعمل على إلقاء الضوء عليهن واستعراض أعمالهن، لاسيما قد ظهرت مستويات عالية من بينهن.
ويمكن إضافة أسماء برزن مؤخرا، منهن على سبيل المثال:
آيتن ترياكي من تركيا
دنيز بكتاش =
ماجدة سليم من الإمارات
فاطمة سعيد =
نرجس غلام =
فاطمة جوري =
ثريا سيد من باكستان\بريطانيا
نوريا غارسيا من اسبانيا
وعدد كبير في إيران
وبالتأكيد في بعض الدول العربية الأخرى.
وهنا أقترح أن ندعوهن إلى أن يبادرن بإرسال نماذج من أعمالهن مع تعريف مختصر بهن كي يمكن دعوة الخطاطة الجيدة إلى المشاركة في المعارض والفعاليات التي تقام هنا وهناك.

نبيهه الرفاعي
06-29-2008, 06:23 PM
بارك الله فيك اخى الكريم ابو عمر

عندك حق فى اظهار مواهب الجيل الحالى و الخطاطات اللواتى على الساحة هذه الايام
و ان شاء الله فى الايام القادمة سنعرض نماذج من خطوطهن و نبذة مختصرة من حياتهن
و لحسن حظى انى اعرف منهن واحدة معرفة شخصية ...ستسهل الامور
و الباقى اعرف بعضهن من النت


مع ان حضرتك لا تشارك فى المنتدى الا قليلا الا اننى اسعد بمشاركاتك
تنم عن خبرة و سعة افق
و احس ان امكانياتك الخطية تفوق الكثير و سنستفيد منها يوما من الايام
لكن لكل شىء حين
تحياتى لشخصكم الكريم ...و رحم الله معلميك و من تعلمهم

محمود شعبان
06-29-2008, 09:55 PM
ماشاء الله تبارك الله ...... أروع أروع من رائع سلمت الأيادي .... جزاك الله ألف ألف خير...


النساء فاضلات لهم دور كبير جدا ومهم جدا في التاريخ عبر مر العصور ,,,,,,,


والمثل يقول ( وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة ) ,,,,,


نسيت تكتبي إسمك معاهم ........ ههههه

إن شاء الله نشوفك أكبر خطاطة من النساء الخطاطات ....

وأن ينفع بعلم الجميع ..

وجزاك الله خبرا على الطرح الرائع جدا .....

أبو عمر
06-30-2008, 02:44 AM
الأستاذة نبيهة الرفاعي...
تحياتي إليك، وأشكرك على تعليقك راجيا أن أكون عند حسن الظن.
و بدوري لا أخفي إعجابي بحسن اختيارك للمواضيع الجديرة بالطرح، والبحث فيها، والاطلاع على وجهات النظر من قبل المشاركين الأفاضل، للكشف عن حقائق ظلت مختفية عن التداول. ولعل ظهور (المواقع) فتح عصرا جديدا في التوعية الصحيحة في هذا المجال بالذات.

عبدالاله لعبيس
06-30-2008, 02:48 PM
الاخت نبيهة...مواضيعك دائما مفاجئة ومهمة
اطال الله عمرك وبارك لك فيه حتى نستفيد منك اكثر
في الحقيقة كنت انتظر ان اجد اسمك بينهن ...لكن لم يحصل...ودليلي على صدق كلامي اننا شاهدنا بعضا من اعمالك ولم نشاهد اعمالهن...فانت اولى و اجدر اليس كدلك....

نبيهه الرفاعي
07-01-2008, 01:10 AM
اخى الكريم محمود ....شكرا لك على مرورك و اعجابك بتاريخ النساء الفضليات
و من منا ينكر فضل النساء ؟؟؟فى اى مجال ....لسة بدرى لحتى ينضم اسمى لهن .

استاذنا الكريم ابو عمر شكرا لك على مرورك مرة اخرى ... و يارب اكون عند حسن ظن حضرتك ...و نتمنى تفاعل حضرتك جديا فى المنتدى اكثر و اكثر ...و الله نكون من المحظوظين
فلا تحرمنا من هذا الشرف العظيم


اخى الكريم عبد الاله لعبيس هناك من الاسماء التى ذكرها الاستاذ ابو عمر ....لا احلم ان اتتلمذ على يديها ...و ستتحقق من صدق كلامى عندما اعرض نماذج لخطوطهن خاصة الخطاطات الاتراك

إسلام صبري
07-02-2008, 02:41 AM
مشكووووووووووووووووووووووره

د.محمود النهري
07-02-2008, 03:06 PM
استاذه نبيهه
موضوع مثير للاهتمام ورائع شكرا لك فانا شخصيا لاول
مره اسمع بخطاطات من اللواتي ذكرتيهن وعرفتينا بهن

هيثم سلمو
07-02-2008, 04:39 PM
والله موضوع جدير بالذكر اختي نبيهة 0
اولا تعريف بهؤلاءاللخطاطات 0
ثانيا تشجيع للعنصر النسائي على الخط0 وكل الشكر لك0